لماذا يؤذي الطفل التوحدي نفسه وكيف نتعامل معه
من السلوكيات التي تلفت الانتباه للطفل التوحدي هو عندما يقدم على عض يده او ضرب وجهه بيده وقد يخبط رأسه بالحائط وهنا دون قصد يقوم الاهل على الفور لإيقاف السلوك باعطاء الطفل ما يرغب وهم بذلك يقومون بتقوية هذا السلوك فيصبح يلجأ له كلما كان يريد شيء والحقيقة الغير معروفة للاهل أنه لا يؤذي نفسه فعليا رغم الكدمات على يده او اثار الضرب على وجهه فهو يعرف إلى أي حد يقوم بهذه التصرفات الطفل التوحدي لديه مشكلة بالاحساس فهو قد يضرب وجهه بشدة لكنه فعليا لا يشعر بالألم وقد يأكل طعام ساخن جدا لكن الحرارة لا تصل له كما تصل لدى الإنسان العادي وعليه في هذه الحال على الأهل أن لا يخافوا من نقطة أيذاء ذاته لأنه متى شعر بالألم تلقائيا لن يقوم بالسلوك اساسا فهو طفل ذكي فوق التصور ويجب التعامل معه بحزم وتربيته كما يربى الطفل الطبيعي وفي حالة ظهر هذا السلوك لدى الطفل من الممكن أن نتجاهله او نقول له زد قم بالفعل أكثر او يقلد عندها سيقف حائرا لماذا لا تحدث الامور كما أرغب وتدريجيا سيخف هذا السلوك ومن القصص العجيبة لأحد الأطفال المصابين بالتوحد كان يقوم بخبط رأسه بحائط المنزل ويبكي ليس من ألم الضرب انما لأنه يريد تناول الطعام وهو تعبير خاطىء لدرجه أنه ثقب برأسه حائط الغرفة الأخرى فلو كان يشعر بالألم فعلا هل كان سيقوم بهذا السلوك خاصة أن ذات هذا الطفل كان يخاف ويرفض نزول الدرج على الرغم من سهولته وكان يصعب انزاله لأنه يتمسك بالسلالم بقوة لذا على الاهل أن لايعطوا اولادهم ما يرغبون لان هذا سينعكس سلبا عليهم وعلى اطفالهم ويطور سلوكيات تعبيرية خاطئة ومن الملاحظ أن تقليد تلك السلوكيات يوقف سلوك اطفالكم فهو اذن يعلم ا، هذا السلوك سيفيده في الحصول على مايرغب والتقليد يجب أن يستمر فترة حتى يلاحظه طفلكم ويفهم أنه لن يحصل على مايريد لأنه استعمل سلوك تعبيري خاطىء وعليه بدل ذلك أن يقوم بالتأشير على ما يرغب وطلبه أو اعطاء صورة شرط أن يكون ما يرغبه مقبول فلو رغب بكوب ليلعب فيه خطأ فلا يجب اعطائه ولو فعل العجائب قدرتكم على ضبط سلوك الطفل التوحدي ستمنع هذا الطفل من تطوير سلوكيات خاطئة خاصة أن ادراكهم في حالة نمو طبيعي لكنهم يستغلوه في تطوير سلوكيات نمطيةوتعبيرية خاطئة .