منتدى الوردة البيضاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الوردة البيضاء



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أرجو من جميع الزائرين الذين يودون الإشتراك بالمنتدى تفعيل اشتراكهم من البريد الإلكتروني الخاص بهم

 

 خطبة الجمعة مع الإجابة على الأسئلة للشيخ عبدالله عبدالرحمن الجبرين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shehab3000
عضو مميز
عضو مميز



ذكر
عدد المساهمات : 1326
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

خطبة الجمعة مع الإجابة على الأسئلة للشيخ عبدالله عبدالرحمن الجبرين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة مع الإجابة على الأسئلة للشيخ عبدالله عبدالرحمن الجبرين رحمه الله   خطبة الجمعة مع الإجابة على الأسئلة للشيخ عبدالله عبدالرحمن الجبرين رحمه الله I_icon_minitimeالخميس يونيو 17, 2010 4:03 am

بســــم اللـــــه الرحمـــــن الرحيـــــــم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي وسلم على الحبيب المصطفى وعلى الـه وصحبـه أجمعيـــن


خطبة الجمعة مع الإجابة على الأسئلة – للشيخ عبدالله عبدالرحمن الجبرين رحمه الله

الخطبـــــــــة الأولـــــــى:

ابتلاء الله تعالى عباده
الحمد
لله معز من أطاعه واتقاه، ومذل من خالف أمره وعصاه، غافر الذنب لمن تاب
إليه واتقاه، شديد العقاب على من تولى عن أمره وارتكب ما نهاه. أحمده
سبحانه على ما أسداه من الإنعام وأعطاه، وأشكره على حلو عطائه ومر بلواه،
وأشهد ألا إله إلا الله ولا رب لنا سواه ولا نعبد إلا إياه، وأشهد أن
محمدا عبده ورسوله الذي اختاره من عباده واصطفاه، فصلى الله عليه وعلى آله
وأصحابه ومن سار على نهجه واتبع هداه، وعلى أتباعهم الذين يغضبون لغضبه
ويرضون لرضاه، وسلم تسليما كثيرا، أما بعد.

عباد
الله، اتقوا الله تعالى حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون، وتقوى الله
حق تقاته أن يطاع فلا يعصى، وأن يذكر فلا ينسى، وأن يشكر فلا يكفر.
واعلموا عباد الله أن ربنا سبحانه ابتلى عباده في هذه الدنيا حتى يظهر من
يخافه ويتقيه؛ فابتلاهم بالأعداء الذين يزينون لهم العصيان ويصدونهم عن
العبادة؛ فابتلاهم بالشيطان الرجيم.
وابتلاهم بالنفس الأمارة بالسوء، وابتلاهم بالهوى الذي يعمي ويصم،
وابتلاهم بالدنيا وزينتها، وابتلاهم بقرناء السوء الذين يدعون إلى الهوى
ويصدون عن الهدى. فهذه من أنواع الابتلاء الدين. وكذلك أيضا يبتليهم
بالمصائب كما أخبر بذلك، يبتليهم بالمصائب ويبتليهم بالأعداء، ويبتليهم
بالعقوبات، قال الله تعالى:
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ
بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ
وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ
هكذا أخبر تعالى أنه يبتليهم في الدنيا.
وورد أيضا في حديث قدسي أن الله يقول في عباده: خيري إليهم نازل، وشرهم
إلي صاعد، إن تابوا فأنا حبيبهم، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم، أبتليهم
بالمصائب لأطهرهم من المعائب. أنا والجن والإنس في نبأ عظيم ! أخلق ويعبد
غيري، وأرزق ويشكر سواي هكذا ورد. ولا شك أن هذا عتاب من الله سبحانه على
عباده الذين أعرضوا عنه، والذين لم يعبدوه حق عبادته، والذين اتبعوا
أهواءهم -يخبر بأنه يبتليهم حتى يظهر من يشكر ومن يكفر؛ حتى يعلم علم وضوح
من يطيع ربه ويتقيه ومن يخالف أمره ويعصيه.
ولقد أخبر سبحانه وتعالى بأنه يبتليهم، قال لأجل ذنوبهم ولأجل المعاصي التي يعترفون بها، فيقول الله تعالى:
وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ أخبر
تعالى بأن كل المصائب التي تحدث في هذه الدنيا فإنها بسبب الذنوب، وأن
الله تعالى يعفو عن كثير من الخطايا ومن السيئات، وإلا فلو يؤاخذهم
بذنوبهم لأهلكهم، كما قال الله تعالى:
وَرَبُّكَ
الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ
لَهُمُ الْعَذَابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ
مَوْئِلًا
.



إمهال الله تعالى للظالمين
هكذا
أخبر بأنه لو يعاملهم بحسب سيئاتهم وبحسب خطاياهم لأهلكهم وعذبهم وقضى
عليهم، ولكنه سبحانه يمهل ولا يهمل. أيحسب الظالم في ظلمه أهمله الغافر أم
أمهله ؟! ما أهملوه
بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا ؛
الله تعالى يمهل ولا يهمل، يمهل العاصي ويؤخره إلى أن يأخذه على حين غرة
وغفلة، كما ورد في بعض الآثار: ما أخذ الله قوما إلا عند غرتهم وغفلتهم
وسلوتهم، هكذا ورد بالأثر.

دليل ذلك قول الله تعالى: وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ هكذا
أخبر لما أنهم نسوا المواعظ ونسوا التذكير ونسوا الخير ونسوا الآخرة أو
تناسوها، وعملوا للدنيا وتنافسوا فيها -فتح الله عليهم أبواب الدنيا
ابتلاء وامتحانا
فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ هكذا أخبر وَلَقَدْ
أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ
وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ
بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ
.
لما جاءهم أمر الله لما جاءتهم الدنيا ولما فتحت عليهم قست قلوبهم،
واطمأنوا إليها وركنوا إليها، ونسوا الدار الآخرة وتناسوا أمر الميعاد،
فعند ذلك أخذهم الله تعالى
فَلَمَّا
نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ
حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ
مُبْلِسُونَ
.
هذه سنة الله تعالى فيمن عصاه واتبع ما أسخطه وترك طاعته، أنه يفتح عليهم
أبواب الدنيا ابتلاء وامتحانا، ويفتح عليهم الشهوات، ويعطيهم من زينة
الدنيا ومن لذتها حتى يتمادوا ويظنوا أن هذا كرامة، يظنوا أن ما هم فيه
فإنه كرامة لهم، وإنه دليل على أنهم من أهل الطاعة وأن الله قد رضي عنهم،
ولكن لا يعتبرون ولا يخشون ولا يخافون أن هذا استدراج من الله تعالى.
ورد في الحديث
إذا رأيت الله يعطي العبد وهو مقيم على معاصيه فاعلم أنه استدراج ؛ يعني قول الله تعالى: سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ يملي
لهم أي يمهلهم ويؤخرهم إلى أن يحين الوقت الذي يأخذهم فيه ويعاقبهم، ولكنه
سبحانه يعفو ويصفح، يعفو عن كثير ويعلم عباده بالضر وبالخير رجاء أن
يتوبوا إليه، ورجاء أن يعرفوه وأن يعرفوا حاجتهم إليه، فإذا عرفوا الله
سبحانه وتابوا إليه فرحمته تغلب غضبه، ولكنه يمهل لبعض العصاة ويؤخرهم إلى
أن يأخذهم وهم غافلون.
ورد في الحديث:
إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته. وقرأ قول الله تعالى: وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ يملي
له يعني على ظلمه ويعطيه صحة وقوة، ويعطيه أموالا وأولادا، ويعطيه نعمة
ورفاهية ورخاء، وهو مع ذلك مقيم على معاصيه، مقيم على كفره وفجوره، مقيم
على ذنوبه وخطاياه إلى أن يأخذه الله
أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ فينتقم منه، وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ .
كما أخبر تعالى بأنه يأخذ الظالمين
أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ ولكن
ينخدع كثير منهم بإمهال الله تعالى وبما أعطاهم وبما أسداهم وفضلهم ووسع
عليهم ورفع لهم من مكانة الدنيا. فليتق الله كل عبد ولا يعصي، وليعلم بأنه
في قبضة الله تعالى، وأنه تحت سطوته وسيطرته، وأنه ليس له خروج عن تصرف ما
أمر به سبحانه وتعالى.



افتقار المخلوق للخالق سبحانه وتعالى واستغناء الخالق عن المخلوق
فربنا
سبحانه يمهل ولا يهمل، فربنا سبحانه هو الغني عن عباده، وعباده هم الفقراء
إليه، ولكن يظنون أنهم بحولهم وبفضلهم وبقوتهم وبسيطرتهم أن لهم القدرة
على أن يفعلوا ما يريدون، وأن لهم التمكن على أن يصلوا إلى ما يصلون إليه،
ولكن ينسون قدرة الله الذي هو على كل شيء قدير، وينسون فضله، وينسون فقرهم
إليه. فإن العباد بطبعهم فقراء إلى ربهم سبحانه وتعالى؛ فهو الذي خلقهم
وبدأ خلقهم من طين، ثم جعل نسلهم من سلالة من ماء مهين، وهو الذي يرزقهم
وييسر لهم الرزق.

لو
حبس عنهم فضله لهلكوا ولانقطعوا من هذه الحياة الدنيا، فلو حبس عنهم الماء
... ولو حبس عنهم ... النجاة لماتوا جوعا وجهدا، ولو حبس عنهم الريح لأنتن
كل ما على وجه الأرض. وكذلك أيضا هو الذي يرسل الرياح وهو الذي ينشئ
السحب، وهو الذي ينزل الماء من السماء وهو الذي ينبت النبات وينزل
البركات، وهو الذي يسأل وهو الذي ينعم عليهم ويعطيهم ويخولهم وييسر لهم كل
عسير، ويعطيهم من كل ما سألوه.
كما أخبر بذلك في قوله:
أَلَمْ
تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي
الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً
هكذا
أخبر بأنه أسبغ عليهم، وأنه سخر لهم كل شيء. ومن اعتبر بأمر ربه ومن اعتبر
بحاجته إلى الله تعالى -رفع إليه أكف الطاعة، وتاب إليه وأناب، واستغفره
مما صدر منه، وعلم أنه سبحانه هو المرجع إليه وإليه المآب، وعلم أنه لا
غنى به عن ربه طرفة عين.
كما أخبر بذلك في قوله:
يَا
أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ
الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ
جَدِيدٍ وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ
؛
فالعباد فقراء إلى الله تعالى بالذات، فقراء بالذات لا غنى بهم عن ربهم في
لحظة من اللحظات، وربهم سبحانه غني عنهم، لا تنفعه طاعة المطيع ولا تضره
معصية العاصين.
كما ورد في الحديث القدسي أن الله تعالى يقول:
يا
عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد ما
زاد ذلك في ملكي شيئا. ولو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر
قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا
؛ فهو سبحانه لا تنفعه طاعة المطيعين ولا تضره معصية العاصين، ولكنه ابتلاهم حيث خلقهم لعبادته، وأنعم عليهم.
وأمرهم بأن يكونوا عبيدا له، وأن يظهروا له الافتقار إليه، وأن يرفعوا
إليه أكف الضراعة، وأن يعترفوا بأنه سبحانه هو ربهم وخالقهم ورازقهم، وأنه
لا غنى بهم عن الله تعالى، فيدعوه وهم موقنون بالإجابة، ويسألوه أن ينعم
عليهم وأن يسبغ عليهم فضله، وهو سبحانه قريب مجيب. قال الله تعالى:
ادْعُوا
رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ
وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا
وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ
.
بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم، ونفعني وإياكم بالآيات والذكر الحكيم،
أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب
فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم .




الخطبــــــة الثانيـــــة
الحمد
لله حمدا كثيرا كما أمر، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، أمر
بأمرٍ من جحد به وكفر، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله سيد البشر صلى الله
عليه وعلى آله وأصحابه ... وسلم تسليما كثيرا. أما بعد.

أيها الناس اتقوا الله تعالى حق
التقوى، واستمسكوا بلا إله إلا الله فإنها العروة الوثقى، واحذروا المعاصي
فإن أقدامكم علي النار لا تقوى، وتواضعوا لله فإن من تواضع لله رفعه ومن
تكبر على الله وضعه، ومن زرع التقوى حمد عند الحصاد ما زرعه.
واعلموا أن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه
وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وعليكم بجماعة
المسلمين فإن يد الله مع جماعة المسلمين ومن شذ عنهم شذ في النار، واعلموا
رحمكم الله أن الدنيا دار ممر، وأن الآخرة هي دار المقر، فتزودوا من ممركم
لمقركم، وتأهبوا ليوم حسابكم وعرضكم على ربكم
يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ واعلموا أن ملك الموت قد تخطاكم إلى غيركم، وسوف يتخطاهم إليكم.
واعلموا رحمكم الله بأنكم ما خلقتم عبثا، ولا تركتم جملة هملا، بل خلقكم
الله تعالى لأمر عظيم، وهيأكم لأمر جسيم، خلقكم لعبادته وأمركم بتوحيده
وطاعته، ووعد من أطاعه بأن ينشرح قلبه وأن يسعده في دنياه وأخراه، وتوعد
من عصاه بأن ينتقم منه وأن يأخذه على غرته وغفلته، وأن يسلط عليه أنواع
... وأنواع اللذات عاجلا وآجلا.
فتذكروا قول الله تعالى:
مَنْ
عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ
فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ
بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
تذكروا
أن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم حياة طيبة، لهم السعادة في دنياهم وفي
أخراهم، تذكروا أن المؤمنين في هذه الدنيا ... الأعمال الصالحة لهم
الخيرات ولهم البشارات، ولهم في الدار الآخرة الجنات العالية والقصور
العالية، كان هذا وعد الله، والله لا يخلف الميعاد.
وتذكروا أن العصاة والمخالفين لهم عذاب في الدنيا ولهم عذاب في الآخرة،
ولو أمهلوا ولو أعطوا ما أعطوا من زينة الدنيا ومن زهرتها، فإن ذلك لا
يزيدهم إلا مقتا، ولا ... في أن يقبضوا بما هم فيه من زينة وزهرة وزخرف في
هذه الدنيا، فلو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها
شربة ماء، ولكنه سبحانه يحمي أولياءه من زينة الدنيا كما يحمي أحدكم مريضه
عن الطعام والشراب.
كل ذلك لأجل أن يطهرهم من دنس هذه الأوساخ ومن دنس هذه الأقذار؛ حتى يأتوا
إلى ربهم طاهرين مطهرين، أما العصاة ومنهم العتاة والمخالفون فإنه سبحانه
توعدهم بأن يأخذهم فيعاقبهم عاجلا أو آجلا. وأخبر تعالى بأنهم إذا آمنوا
واتقوا فإنه يثيبهم ويضاعف لهم، قال الله تعالى:
وَلَوْ
أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ
بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا
فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى
أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ أَوَ أَمِنَ
أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ
أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا
الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ
.
وأهل القرى يعني أهل البلاد الذين ركنوا إلى الدنيا ونسوا الدار الآخرة
وجعلوا هذه الحياة، وشهواتها أكبر همهم وغاية مقصدهم، ولم ينظروا في أهل
الآخرة ولا لما بعد الموت. فهؤلاء لو أنهم آمنوا وحققوا الإيمان، وصدقوا
فيما عاهدوا الله عليه وعملوا الأعمال الصالحة، وتركوا المحرمات وتابوا
إلى الله من السيئات، فإن ربنا سبحانه وعدهم بهذا الوعد الصادق
لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ .
بركات السماء ما ينزله الله في قوله:
وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكًا وبركات
الله ما ينبت الله فيها من أنواع النباتات التي فيها رزقهم ورزق بهائمهم
ومواشيهم التي فيها معاشهم ومعاش عوائلهم. هكذا أخبر بأنهم متى آمنوا
واتقوا فتح عليهم البركات، وأنهم إذا كذبوا وعصوا وعتوا نزع عنهم البركات،
وعاقبهم وأنزل بهم بأسه الذي لا يرد عن القوم المجرمين .. حالات أخرى
العاصي والعاصية كيف تأمن .. بأس الله تعالى، كيف .. رأسه، لا يأمن بأس
الله ولا يأمن مكره إلا الكفرة والعصاة. لا يأمن مكر الله إلا القوم
الكافرون.
ورد في بعض الأحاديث أو في بعض الآثار .. العصاة الذين يصرون على المعاصي
أنه قد .. الكعبة، وأن هذا الإمهال والتأخير وأن هذا العطاء الدنيوي أنه
مكر الله
وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ وأنه
إمهاله سبحانه كيف يأمنون وهم على المعاصي والمخالفات أن يأتيهم مكر الله
في غيهم وهم نائمون ؟! وكيف يأمنون مكر الله؟ وكيف يأمنون أن يأتيهم بأس
الله ضحى وهم يلعبون غافلون عما .. غافلون عن عقوبات ربهم ؟!لا يأمن مكر
الله إلا القوم الكافرون والعياذ بالله.
لا شك عباد الله أن ربنا سبحانه حرم علينا المعاصي، وجعل آثارها نزع
البركات آثارها، وكذلك أيضا جعل من آثارها العقوبات العامة والعقوبات
الخاصة، كما ورد عن أبي بكر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول:
إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه، أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده إذا
تركوا المعاصي وهم قادرون على أن يغيروها ولكنهم تركوها، إذا كانت أكثر
وأقوى وأكبر من أهل تلك المعاصي لا بأس أقروها، فعند ذلك تنزل العقوبة
عامة.
كما ورد تنال الصالح والطالح، كما قال الله تعالى:
وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وورد
في حديث آخر أن الناس .. رغبة عامة، وتغييرها هو إزالة أمرها كلها، وقمعها
وقمع أهلها وتفريقهم، وإظهار الحق وإعلانه، وإقامة الحدود وإجراء العقوبات
عن العصاة والعتاة والمخالفين. هذا هو تغييرها؛ لأن التغيير بهذه ..
الرسالة فإنه لا يفيدهم، بل ترك المعاصي ظاهرة وباطنة والعياذ بالله فيكون
ذلك سببا للفساد، وسببا للدمار والتباب والعياذ بالله فليتحد المؤمنون،
وليكن معهم غيرة على محارم الله سبحانه، وليعلموا أن ربهم سبحانه قريب
مجيب الدعوات، وأنه وعدهم إذا تابوا إليه أن يقبل توبتهم، كما قال تعالى:
وَهُوَ
الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ
السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ
وَالْكَافِرُونَ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ
.



التوبة
وأخبر
سبحانه بأنه يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات، ولكن بشرط أن يتوبوا
ويقلعوا عن الخطايا وعن الذنوب وعما صدر منهم، وأن ينيبوا إلى الله؛ لأن
الهدى قول الله تعالى:
وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ أي
لأجل أن ما جاء وعند الله سبحانه وتعالى قد يكون بذلك رجاء، وأنيبوا إليه
حتى يرحمهم ويتوب لإخوانه، يحدث لهم دعاء حتى يزيل عنهم الشدة، وحتى يحقق
ما هم فيه من الكروب.

فإنه سبحانه وتعالى وعدهم بذلك بقوله: وَإِذَا
سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ
إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ
يَرْشُدُونَ
واعلموا رحمكم الله أن الله تعالى أمركم بأمر عظيم، أمركم بالصلاة والتسليم على نبيكم الكريم، فقال تعالى: إِنَّ
اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا من الصلاة علي فيه؛ فإن صلاتكم معروضة علي .
والصلاة عليه من الله ثناؤه عليه في الملأ الأعلى، وأنه يصلي عليه، .. ذلك
معناه يرحمهم ويذكرهم في الملأ الأعلى بفضل أعمالهم، قال الله تعالى:
هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ فصلاة
الله تنعم على عباده، وصلاة الملائكة الاستغفار لعباده، وصلاة المؤمنين
الدعاء الدعاء له والابتهال لأن يجتبيه الله تعالى، فأكثروا من الصلاة
عليه فإن من صلى عليه واحدة صلى الله عليه بها عشرا. اللهم صل وسلم على
عبدك ورسولك محمد النبي الأمي البشير النذير والسراج المنير. اللهم صل
وسلم عليه كما دعا إلى الله تعالى وهدى به.
اللهم ارض عن الصحابة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي
اللهم وارض عن الستة الباقين من العشرة، وعن الذين بايعوا نبيك تحت
الشجرة، اللهم ارض عن جميع الصحابة أجمعين، اللهم ارض عن التابعين ومن
تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، اللهم ارض عنا معهم، اللهم ارض عنا معهم بمنك
وكرمك وجودك وإحسانك وامتنانك يا رب العالمين.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم أزل الشرك والمشركين، اللهم أعز
الإسلام والمسلمين، وأزل الشرك والمشركين، اللهم دمر أعداء الدين، اللهم
انصر عبادك الموحدين واحم حوزة الدين، اللهم من أرادنا وأراد الإسلام
والمسلمين بشر فأشغله في نفسه، واردد كيده في نحره. اللهم عليك بمن طغى
وبغى وتجبر واعتدى، اللهم عليك بالطغاة الظلمة المعتدين، اللهم عليك بمن
رضي بفعلهم ومن ساعدهم في مشارق الأرض ومغاربها.
اللهم فرق جمعهم، اللهم شتت شملهم، اللهم اذهب حدهم، اللهم اشقق عليهم
رؤساءهم، اللهم دمرهم وزلزل الأرض من تحت أقدامهم، اللهم عليك باليهود
والنصارى والبعثيين والشيوعيين والكفرة والملحدين والمنافقين. اللهم عليك
بمن رضي فعلهم ومن ساعدهم في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم انتقم منهم فإنك
عزيز ذو انتقام، اللهم إنهم قد عصوا وعتوا وعاندوا وساموا عبادك سوء
العذاب، وأفسدوا في الأرض وقتلوا الأبرياء وأيتموا الأطفال وأرملوا النساء
واستباحوا الحرمات، وهدموا المساجد وعمروا المشاهد وعمروا الكنائس وتركوك
وتركوا عبادك وأنت على كل شيء قدير.
اللهم انتقم منهم وخذهم أخذ عزيز مقتدر، اللهم أحصهم عددا واقتلهم بددا
ولا تغادر منهم أحدا، اللهم ارفع أسباب السماء من أيديهم، وابتليهم بقلق
دائم جسماني وعقلي وروحي يا رب العالمين. اللهم انصر المجاهدين في سبيلك
في كل مكان، اللهم انصر المجاهدين في الشيشان اللهم انصر المجاهدين في
الفلبين وفي فلسطين وفي كشمير وفي سائر بلاد المسلمين الإسلامية.
اللهم أعل كلمتهم، ووحد صفوفهم، وأيدهم بقوتك، اللهم إنهم جياع فأطعمهم،
وإنهم عراة فاكسهم، وإنهم حفاة فاحملهم، اللهم وحد صفوفهم، واجمع كلمتهم،
وسدد سهامهم، وثبت أقدامهم، وانصرهم على عدوك وعدوهم يا رب العالمين.
اللهم أقم علم الجهاد، واقمع أهل الشرك والفساد والعناد، وانشر رحمتك على
العباد يا من له الدنيا والآخرة وإليه المآب.
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات وألف بين قلوبهم، وأصلحهم وأصلح ذات بينهم،
واهدهم سبل السلام، وأخرجهم من الظلمات إلى النور، وجنبهم الفواحش ما ظهر
منها وما بطن، وبارك لهم في أسماعهم وأبصارهم وأبقهم ما أبقيتهم، واجعلهم
شاكرين لنعمك مجزين بها عليك..، فأتمها عليهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم ادفع عنا الغلاء والوباء والربا والزنا والكبائر والمحن وسوء الفتن
ما ظهر منها وما بطن، عن بلدنا هذا خاصة وعن سائر بلاد المسلمين عامة يا
رب العالمين.
اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء إليك أنزل علينا
الغيث قل أثناء ذكره، واغفر لنا على طاعتك وبلاء على حين، اللهم أنزل
علينا، اللهم اسقنا وأغثنا، اللهم اسقنا وأغثنا، اللهم اسقنا وأغثنا،
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا
من القانطين، اللهم اسقنا غيثا مغيثا وحيا وجدا شربة لا تنقطع إلا بنور
الله وللتوحيد، هنيئا مريئا سائر العام، ذاتي هكذا ذاتيا عاما عاجلا غير
آجل؛ تكفي به البلاد وترحم به العباد وتدعو لهم بذلك وشكر لهم.
اللهم .. زينتها، اللهم .. سكنها، اللهم أنزل من السماء ماء فأحي به بلدة
ميتا، وأسقهم مؤمنة .. وأناسي كثيرا، اللهم اسق عبادك وبلادك وبهائمك،
وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت، اللهم اسقنا وأغثنا، اللهم سقيا رحمة لا
سقيا عذاب ولا هدم ولا بلاء ولا غرق. اللهم إن بالعباد والبلاد ممن له ..
الشدة والضيق والضنك ما لا نبثه إلا إليك، اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا
الضرع، وأنزل علينا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض.
اللهم إنا نستغفرك إنك أنت الغفار، فأرسل السماء علينا مدرارا، اللهم باعد
عنا الجوع والجهد والعرى واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك، اللهم لا
تحرمنا خير ما عندك بشر ما عندنا فنحن الفقراء وأنت الغني، ونحن الضعفاء
وأنت القوي. أنت ما علمتنا، وأنت ربنا وخالقنا، وأنت المتصرف فينا نحن
عبيدك وأنت ربنا، نحن المخلوقون وأنت الخالق، نحن المخلوقون وأنت ربنا، لا
غنى بنا عن فضلك طرفة عين.
اللهم لا تحرمنا ..، اللهم لا تحرمنا فضلك، اللهم لا تحرمنا بذنوبنا طاعتك
وفضلك يا رب العالمين، اللهم اسق عبادك وبلادك وبهائمك، وانشر رحمتك وأحي
بلدك الميت فإنك على كل شيء قدير،
رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ لئن لم يرحمنا ربنا ويغفر لنا لنكونن من الخاسرين، عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ واجعلنا في رحمتك وأدخلنا في رحمتك يا أرحم الراحمين، رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ عباد الله إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ .



الاسئلـــه

س: ................................ ?
...
فإذا عليها أية أقساط فلا بد أنك تنقل السيارة قبل أن تبيعها، فتشتري
السيارة من المعرض بثمانين ألفا، وتدفع له الثمانين، وتستلم أوراقها
وتستلم أيضا مفاتيحها، ثم تنقلها من مكانها إلى مكان آخر ولو داخل المعرض،
ثم بعد ذلك تعرضها على صديقك الذي يريد أن يشتريها دينا ولو لم تنقلها
باسمك في استمارتها، بل يكفي أنك تستلم أوراقها ومفاتيحها وتغير موضعها.
ولا يجوز أن تبيعها قبل أن تملكها؛ أي قبل أن تستلمها، ولا يجوز أن تتفق
وإياه على الثمن قبل أن تدخل في ملكك، بل متى حزتها ودخلت في ملكك فقبضت
مفاتيحها فلا بأس حينئذ أن تبيعها بعد ذلك دينا بأقساط، ولا يحتاج إلى نقل
ملكية الاستمارة؛ لأن ذلك قد ينقص من قيمتها كما هو معروف.
س: جزاك الله خيرا يا شيخ ... ?
...
وهو أن امرأة وجدت سخلة من المعز صغيرة، ثم إنها أرضعت تلك السخلة حتى
كبرت وحتى سمنت وباعتها، ولم يأتها أحد يسأل عن تلك السخلة، فماذا تفعل
بقيمتها؟ فنقول: إنها قد أحسنت حيث أنقذت هذه السخلة من الموت، التي كانت
معرضة للموت ومعرضة للسباع وما أشبهها، فلا بأس أنها تنتفع بقيمتها إلى أن
يأتيها من يجد أو من تعرف أنه صاحب تلك السخلة. وإذا لم يأتها أحد فلا بأس
أنها تأخذ من قيمتها مقابل إرضاعها وحضانتها، والبقية تتصدق به كنصف الثمن
أو نحوه.
س: بنصف الثمن؟
تتصدق بنصف الثمن، ولها النصف الباقي مقابل تعبها .
س: جزاكم الله خيرا. وهذا سائل يسأل عن زكاة ماله أقساط تأتيه من عملائه.
إذا
كان لك أقساط سيارة يأتيك في كل شهر مثلا من هذا ألف ومن هذا ألفين ومن
هذا ألف ونصف أو ما أشبه ذلك، ففي هذه الحال عليك أن تثبت ما وصلك من
الأقساط من أقساط السيارة، فتثبت أنه وصلك في شهر واحد من فلان ألف، ومن
فلان ألفان، ومن فلان ألف ونصف.
ثم في شهر اثنين تثبت أيضا ما وصلك وهكذا في الشهر الثالث والرابع، فإذا
كان في آخر السنة تجمع ما وصلك من الأقساط من أول السنة إلى آخرها وتجمله،
ثم بعد ذلك تخرج زكاته، ولو كنت قد أنفقت ولو كنت قد اشتريت به سيارة أخرى
أو سلعة أخرى فإنه وجبت عليك زكاته حين استلامه، ولكن قد يشق عليك وقد
يعطي كل ألف أو كل نصف ألف تجمع زكاته في آخر السنة.
س: جزاكم الله خيرا. هذا سائل يقول: كثر في هذا الزمن قول: عليك وجه الله في السوق والبيع، أفيدونا جزاكم الله خيرا.
إن
كان هذا معاهدة؛ يعني أعاهدك بوجه الله أو أسألك بوجه الله؛ فهذا ورد
النهي عنه؛ لا يسأل بوجه الله إلا الجنة. أو كذلك عليه أن يستعمل مثل هذه
العبارة بأن يقول: بالله عليك أو عليه من الله، أن نقول: عليك وجه الله،
فنرى جوازه .
س: يقول: ما حكم بيع خط الهاتف الحكومي على رجل آخر؟ علما أنه طلب ثمانية عشرة آلاف ريال.
نرى
أن بيع الهواتف لا يجوز إلا بإذن الوزارة أو المسئولين؛ وذلك لأنهم هم
الذين تعبوا عليه وأوصلوه، فإذا سمح لك فلا بأس. وكذلك أيضا إذا بعته فلا
تبعه إلا بتكلفتك وبما أنفقته عليه حتى وصل إليك .
س: يقول: هذا عنده سيارة خاصة يشحن بها بعض الركاب، مع العلم أنه موظف حكومي؛ فهل هو حلال أم حرام ؟
بسم
الله الرحمن الرحيم ... إذا كان لا يشغله عن وظيفته؛ أعني هذا العمل لا
يشغله فلا بأس، وأما إذا كان يشغله عن الوظيفة يؤخره أو يقدمه في الخروج،
أو ما أشبه ذلك فلا يجوز له الاشتغال بذلك .
س: يقول : ما حكم الصلاة بين سواري المسجد ؟
لا
يجوز إلا إذا ضاق المسجد وخافوا من أن يصلوا في الشمس، فلا مانع من أن
يصلوا بين السواري لأجل الحاجة، وأما إذا كان في المسجد سعة فلا يجوز أن
يصلوا بين السواري .
س: يقول : ولد وبنت أبناء عم رضعوا من امرأة ليست لهم بها قرابة، فهل تؤثر الرضاعة ؟
نعم
يصيرون إخوة، فإذا رضعت من امرأة ورضعت منها بنت أخرى كلاكما رضع رضاعا
كاملا فإنهما يصيران أخوين وإن لم تكن امرأة أجنبية أرضعت زيدا وأرضعت
مثلا سعيدا مثلا، فهذا ... يصيران أخوين.
س: ................................ ?
ولا تتعدى الرضاعة إلى أبوين، ولا إلى إخوانه ولا إلى أبويه .
س: يقول : ما هي السنة الراتبة التي يصليها المسلم قبل صلاة الجمعة وبعدها ؟
قبل
صلاة الجمعة يصلي ما كتب له ركعتين أو تسليمتين، أو ثلاث تسليمات، أو أربع
تسليمات، يسلم من كل ركعتين ولو إلى عشر ما دام في الوقت سعة، وأما السنة
بعدها والموقف السابق صلاة ركعتين ... أربع ركعات بتسليمتين
س: يقول: إنه صار عليه حادث قبل خمس سنوات توفي
زادت، أو خمسة أشخاص في سير مقابل، وقد سألت الشيوخ في ذلك الوقت، وقالوا:
ما عليك شيء؛ حيث إن الخطأ عليهم؟

إذا
كان الخطأ عليهم؛ يعني الخطأ كله ما عليه شيء منهم ولو العشر أو نصف
العشر، فليس عليه كفارة، وأما إذا كان عليه نسبة من الخطأ ... ولو قليلة
فإن عليه الكفارة أن يصوم عن كل واحد شهرين متتابعين .
س: يقول: ما حكم الذهب المستخدم ؟ هل يجوز فيه زكاة أم لا-مستعمل- ؟
على
الصحيح أن فيه زكاة، إذا كانت المرأة عندها ذهب وسواء كانت تلبسه دائما أو
لا تلبسه إلا في المناسبات فإن فيه الزكاة. فلو وجدت مالا أخرجت زكاته، أو
أعطاها زوجها أخرجت زكاته، وأما إذا كان قديما وليس عندها مال فلا تكلف أن
تبيعه .
س: يقول: امرأة تزوجت من أبي ثم طلقها بعد مدة وهي ابنة عمه .. هل يجوز لي السلام عليها و... ؟
امرأة تزوجت والدك ثم طلقها أبوك بعد مدة، وهي بنت
عمه منه القرابة معه ومعها إذا تزوجها ودخل بها ثم طلقها، ... أولاده كلهم
يسلمون عليها؛ لأنها زوجة أبيهم ولو بعد ما طلقها أبوهم .
... الله يرحم والديك صل على محمد صلى الله على محمد اللهم صل على نبينا محمد عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة مع الإجابة على الأسئلة للشيخ عبدالله عبدالرحمن الجبرين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة بعنوان علامات الساعة الكبرى للشيخ محمود عبد العزيز ..الداعية بوزارة الأوقاف القطرية
» خطبة التواضع وذم الكبر
» خطبة من وصايا لقمان لإبنه
» وافوض امرى الى الله ان الله بصير بالعباد
» صلاة الجمعة تحت الثلج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوردة البيضاء :: الركن الإسلامي :: الاسلامية-
انتقل الى: